الشعر العربي الحديث
كيف نبهت الحملة الفرنسية العرب ؟
جلبت
الحملة الفرنسية معها بعض العناصر الثقافية مثل المطبعة والصحيفة والمرصد والمكتبة
والمسرح والعلماء ، وهو ما نَبَّهَ الناس في مصر إلى تخلف الواقع وضرورة الانفتاح
على العصر ، وبناء جيش قوي .
)
ماذا فعل محمد علي من أجل بناء جيشٍ قوي .
أرسل
محمد علي البعثات إلى فرنسا وإيطاليا لدراسة المعارف المختلفة .
)
كيف اهتم الخديوي إسماعيل بالحركة العلمية ؟
أنشأ
مدارس للعلوم والهندسة والطب والحرب واستأنف إرسال البعثات إلى أوروبا ، وأسس نظارة المدارس ، وأنشأ المكتبة الخديوية
، وبنى مدرسة المعلمين فساعد على النهوض باللغة والأدب .
)
ما المدرسة الشعرية التي ظهرت في تلك الفترة ؟ وبمَ تميزت ؟
ظهر
تيار إحياء التراث ( مدرسة الإحياء والبعث ) ، وتميزت بإحياء النماذج التراثية في
العصرين الأموي والعباسي .
)
مَن أشهر شعراء الإحياء والبعث ؟
محمود
سامي البارودي – أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – خليل مطران – إبراهيم اليازجي –
الزهاوي – معروف الرصافي – الأمير عبد القادر الجزائري .
)
مَن أشهر شعراء المدرسة الكلاسيكية ؟
عمر
ابو ريشة – عزيز أباظة – إبراهيم طوقان .
)
من هم شعراء جماعة الديوان ؟
عباس
محمود العقاد – إبراهيم عبد القادر المازني – عبد الرحمن شكري .
)
بمَ دعَا شعراء الديوان ؟
دعت
جماعة الديوان إلى اللغة البسيطة والصدق في الإحساس والصدق في التعبير .
)
(( التقت جماعة الديوان مع
الرابطة القلمية في مبادئها ومفهومها للشعر ))
ماذا تعرف عن الرابطة القلمية ؟ ومن أشهر شعرائها ؟
الرابطة
القلمية هي مجموعة من أدباء المهجر في أمريكا الشمالية تأسست عام 1920 واتخذت من
نيويورك مقرًا لها .
ومن
أشهر شعرائها : جبران خليل جبران –
ميخائيل نُعَيْمَة – نسيب عريضة – إيليا أبو ماضي – وأمين الريحاني .
) ما أهم خصائص الرابطة القلمية ؟
1)
الثورة
على الصور الشعرية القديمة .
2)
استخدام
الصور الرومنطيقية الحديثة .
3)
التأثر
بالطبيعة والحرية .
)
ماذا تعرف عن جماعة أبولو ؟ ومن أشهر شعرائها ؟
هي
جماعة أدبية أسسها أحمد زكي أبو شادي وانضم إليها أعلام الرومنطيقية في الوطن
العربي مثل : علي محمود طه و إبراهيم ناجي وأبو القاسم الشابي وأنور
العطار .
) ما أهم خصائص جماعة أبولو ؟
1)
أحدثت
نهضة شعرية على مستوى الشكل والمضمون .
2)
ظهرت
فيها ملامح التحول في تعدد القوافي .
3)
التجديد
في المعجم والصورة والإيقاع .
)
ماذا تعرف عن شعر التفعيلة ؟ ومن رواد تلك المدرسة ؟
بدأ
شكليا في اختيار التفعيلة بدل البيت الشعري ، ثم اتجه وجهة واقعية قبل أن تتعدد
أشكاله وصوره .
وشعر
التفعيلة هو الشعر الذي يتخذ التفعيلة أساسًا عروضيًا للقصيدة ، وهو لا يتقيد بعدد
معيّن من التفعيلات في السطر الواحد ، بحيث قد يشتمل السطر على تفعيلة أو أكثر
وصولاً إلى اثنتي عشرة تفعيلة ، ويخرج هذا الشعر عن مبدأ تساوي الأشطر ، ولا يلتزم
بقافية واحدة في كامل القصيدة ، ومن أسمائه : الشعر المرسل ، والنظم المرسل
المنطلق ، والشعر الجديد ، والشعر الحر
ومن رواد تلك المدرسة :
ومن رواد تلك المدرسة :
نازك
الملائكة – بدر شاكر السياب – عبد الوهاب البياتي – نزار قباني – صلاح عبد الصبور
.
أنا من بدل بالصحب الكتابا
1 ) أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا
|
لَم أَجِد لي وافِيًا إِلا الكِتابا
|
2 ) صاحِبٌ إِنْ عِبتَهُ أَو
لَم تَعِبْ
|
لَيسَ بِالواجِدِ لِلصاحِبِ عابا
|
3 ) كُلَّما أَخلَقتُهُ جَدَّدَني
|
وَكَساني مِن حِلى الفَضلِ ثِيابا
|
4) صُحبَةٌ لَم أَشكُ مِنها
ريبَةً
|
وَوِدادٌ لَم يُكَلِّفني عِتابا
|
5) رُبَّ لَيلٍ لَم نُقَصِّر
فيهِ عَن
|
سَمَرٍ طالَ عَلى الصَمتِ وَطابا
|
6) إِن يَجِدني يَتَحَدَّث
أَو يَجِد
|
مَلَلاً يَطوي الأَحاديثَ اقتِضابا
|
7) تَجِدُ الكُتبَ عَلى النَقدِ
كَما
|
تَجِدُ الإِخوانَ صِدقًا وَكِذابا
|
8) فَتَخَيَّرها كَما تَختارُهُ
|
وَادَّخِر في الصَحبِ وَالكُتبِ اللُبابا
|
9) صالِحُ الإِخوانِ يَبغيكَ
التُقى
|
وَرَشيدُ الكُتبِ يَبغيكَ الصَوابا
|
التعريف بالشاعر :-
هو أحمد بن علي بن أحمد
شوقي، شاعر وأديب مصري ، ولد في السادس عشر من شهر تشرين أول سنة 1868م في حي
الحنفي في مدينة القاهرة القديمة ، أبوه كردي ، وأمه من أصول تركية شركسية ، بايعه
الشعراء العرب سنة 1927م أميرًا للشعراء ، حيث كان حينها أكبر مجددي الشعر العربي
المعاصرين ، اشتهر بالشعر الديني والوطني ، ويعتبر رائداً للشعر العربي المسرحي.
أضواء
على الأبيات :-
1 ) أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا
|
لَم أَجِد لي وافِيًا إِلا الكِتابا
|
المفردات
:
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
بدل
|
غيَّر
|
الصحاب
|
الأصدقاء
(المفرد) الصاحب
|
وافيًا
|
مخلصًا
|
الشرح
:
1- لقد استبدلت أصدقائى بالكتب فالكتاب خير صديق فهو
يتصف بالوفاء والإخلاص .
البلاغة
في البيت :
v أنا : ضمير المتكلم
يدل على الفخر بمصاحبة الكتب .
v أنا من بدل بالكتب
الصحابا : استعارة
مكنية تصوير للكتاب بالصاحب و يدل على قيمة الكتاب (تشخيص)
v لم أجد وافيًا إلا الكتابا
: أسلوب
قصر مؤكد بالنفي بـ ( لم) والاستثناء بـ (إلا) وتصوير الكتاب بصاحب
وفيِّ يوحي بغدر الأصدقاء .
v لي : تدل على خصوصية التجربة .
إعراب
البيت :
أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ .
بدل : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا " .
بالكتب : الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
الكتب : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بالفعل " بدَّل " والجملة الفعلية " بدّل " صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
الصحابا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والألف للإطلاق . وجملة " أنا من بدل بالكتاب " ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ .
بدل : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا " .
بالكتب : الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
الكتب : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بالفعل " بدَّل " والجملة الفعلية " بدّل " صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
الصحابا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والألف للإطلاق . وجملة " أنا من بدل بالكتاب " ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
.
أجدْ : فعل مضارع مجزوم بـ ( لم ) وعلامة جزمه السكون .
لي : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ،
والياء ضمير متصل مبني في محل جر .
وافيًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
إلا : حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
الكتابا : مستثنى منصوب وجوبا ( استثناء منقطع ) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والألف للإطلاق.
2 ) صاحِبٌ إِنْ عِبتَهُ أَو لَم تَعِبْ
|
لَيسَ بِالواجِدِ لِلصاحِبِ عابا
|
المفردات
:
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
عبته
|
ذكرت عيوبه
ونواقصه ، وضدها مدحته
|
الواجد
|
الموسر –
الغني
|
الشرح
:
2- الكتاب صديق إن ذكرت عيوبه أو
مدحته لا يبحث لك عن عيب .
البلاغة
في البيت :
v صاحب : إيجاز بحذف المبتدأ يفيد الاهتمام بالخبر وهو
الكتاب .
v إن عبته أو لم تعب : أسلوب شرط يفيد المدح ، و إن تفيد الشك ، وبينهما طباق
بالسلب يوضح المعنى .
v عبته : استعارة مكنية صور الكتاب بشخص يعاب .
إعراب
البيت :
صاحب : خبر لمبتدأ محذوف تقديره " هو " أي :الكتاب
" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
عبته : فعل ماض ( فعل الشرط ) مبني على السكون لاتصاله بضمير متحرك في محل جزم ، والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
أو : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
لم : حرف جزم ونفي وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
تعب : فعل مضارع مجزوم بـ " لم " وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
وجملة جواب الشرط المحذوفة لدلالة سياق المعنى عليها في محل جزم وجملة " صاحب إن عبته أو .......... " استئنافية لا محل لها من الإعراب .
وجملة " ليس للواجد " في محل رفع نعت لصاحب " .
إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
عبته : فعل ماض ( فعل الشرط ) مبني على السكون لاتصاله بضمير متحرك في محل جزم ، والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
أو : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
لم : حرف جزم ونفي وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
تعب : فعل مضارع مجزوم بـ " لم " وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
وجملة جواب الشرط المحذوفة لدلالة سياق المعنى عليها في محل جزم وجملة " صاحب إن عبته أو .......... " استئنافية لا محل لها من الإعراب .
وجملة " ليس للواجد " في محل رفع نعت لصاحب " .
3 ) كُلَّما أَخلَقتُهُ جَدَّدَني
|
وَكَساني مِن حِلى الفَضلِ ثِيابا
|
المفردات
:
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
كلما
|
شرطية غير جازمة للاستمرار
|
أخلقته
|
أبليته
× جددته
|
جددني
|
جدد معلوماتي
|
كساني
|
ألبسنى
والمراد زادنى جمالا بالعلم
|
حلى
|
جمع حلية وهي الزينة
|
الفضل
|
الشرف
والإحسان
|
الشرح
:
3- قراءة الكتب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الحميدة .
البلاغة
في البيت :
v كلما : أداة شرط غير جازمة تفيد التكرار والاستمرار .
v أخلقته : توحى بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه
v أخلقته – جددنى : طباق إيجابي يوضح فضل مداومة القراءة وتجدد معارف الإنسان
بالقراءة
v جددني : تصوير للكتاب بمعلم يجدد معلومات طلابه.
v علاقة جددنى بما قبلها : نتيجة .
v حلى الفضل : شبه الصفات الحميدة بالثياب الجميلة .
v كسانى من حلى الفضل ثيابا : أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور وفيه استعارة مكنية
حيث شبه الكتاب بشخص يُلبسه ثيابا .
إعراب
البيت :
كلما : ظرف يفيد التكرار متضمن معنى الشرط في محل نصب متعلق
بجوابه ، و" ما " مصدرية زمانية هي وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر
بالإضافة .
أخلقته : فعل ماض ( فعل الشرط ) مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك في محل جزم ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والجملة الفعلية في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة .
جددني : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره " هو " والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية "جددني " لا محل لها من الإعراب لأنها جملة جواب شرط غير جازم
أخلقته : فعل ماض ( فعل الشرط ) مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك في محل جزم ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والجملة الفعلية في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة .
جددني : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره " هو " والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية "جددني " لا محل لها من الإعراب لأنها جملة جواب شرط غير جازم
كساني : كسا : فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر ، والفاعل ضمير
مستتر تقديره هو والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول .
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
حلى : اسم مجرور بـ من وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره .
وهي مضاف
الفضل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
ثيابا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره .
4) صُحبَةٌ لَم أَشكُ مِنها ريبَةً
|
وَوِدادٌ لَم يُكَلِّفني عِتابا
|
المفردات
:
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
ريبة
|
شك (والجمع)
ريب ( ضدها ) يقين
|
وداد
|
حب ( ضدها ) كره
|
لم
يكلفنى
|
لم يحملنى
|
عتابا
|
لومًا
|
الشرح
:
4- صحبة الكتاب أساسها الإخلاص والحب ,
البلاغة
في البيت :
v صحبة : إيجاز بحذف المبتدأ يفيد الاهتمام بالخبر وهو
صحبة الكتاب .
إعراب
البيت :
صحبة : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره .
لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من
الإعراب .
أشك : فعل مضارع مجزوم بـ " لم " وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا " ، والجملة الفعلية " أشك " في محل رفع نعت لكلمة صحبة .
منها : من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، و" ها " ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل "أشك " .
ريبة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
أشك : فعل مضارع مجزوم بـ " لم " وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا " ، والجملة الفعلية " أشك " في محل رفع نعت لكلمة صحبة .
منها : من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، و" ها " ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل "أشك " .
ريبة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
5) رُبَّ لَيلٍ لَم نُقَصِّر فيهِ عَن
|
سَمَرٍ طالَ عَلى الصَمتِ وَطابا
|
المفردات
:
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
رب
|
حَرْفُ جَرٍّ ، تَدْخُلُ عَلَى النَّكِرَاتِ
وَهِيَ بِحُكْمِ الزَّائِدِ لاَ تَتَعَلَّقُ بِشَيْءٍ ، وَتُفِيدُ :
التَّقْلِيلَ
|
||
سمر
|
السمر هو الحديث بالليل ( الجمع ) أسمار
|
الشرح
:
5 - الكتاب هو
صديقي في الليل الطويل أقضي معه فترة السمر .
البلاغة
في البيت :
v
رب : تفيد التقليل
6) إِن يَجِدني يَتَحَدَّث أَو يَجِد
|
مَلَلاً يَطوي الأَحاديثَ اقتِضابا
|
المفردات
:
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
مللا
|
ضيقًا
وسأمًا ( ضدها ) سعة
وسرور
|
يطوي
|
يغلق
ويختصر
|
اقتضابا
|
اختصارا وإيجازًا
|
الشرح
:
6 - عندما أكون في حالة طيبة أقبل على القراءة وإذا شعرت
بالملل فلا أقرأ والكتاب يهيئ ما يناسبني في كل حال .
البلاغة
في البيت :
v
إن يجدني يتحدث : أسلوب شرط
وفيه استعارة مكنية يصور الكتاب بإنسان يتحدث ( تشخيص ).
v
يتحدث ـ يطوي
: طباق يوضح المعنى ويقويه .
v
أو يجد مللًا يطوي الأحاديث
اقتضابًا : استعارة مكنية تصوير للكتاب بإنسان يشعر بصاحبه وينتابه الملل .
7) تَجِدُ الكُتبَ عَلى النَقدِ كَما
|
تَجِدُ الإِخوانَ صِدقًا وَكِذابا
|
المفردات
:
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
تجد
|
تكتشف
وتعرف
|
النقد
|
الفحص
والتمييز بين الجيد والردئ
|
الإخوان
|
الأصدقاء
|
الشرح
:
7 - الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح وفيها الفاسد.
البلاغة
في البيت :
v تجد الكتب كما تجد الإخوان : تشبيه للكتب بالأصدقاء منها الصالح ومنها الفاسد .
v صدقًا – كذابا : طباق إيجابي
8) فَتَخَيَّرها كَما تَختارُهُ
|
وَادَّخِر في الصَحبِ وَالكُتبِ اللُبابا
|
المفردات
:
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
ادخر
|
وفر
والمراد اطلب واحرص
|
اللباب
|
لباب
الأمر لبه وخلاصته
|
الشرح
:
8- فأحسن اختيار الكتب كما تختار الصديق واحرص على
الأفضل في الكتب والأصدقاء ولا تنخدع
بالمظهر .
البلاغة
في البيت :
v فتخيرها : أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد يصور الكتب
بأشخاص يجب أن ندقق في اختيارها .
v ادخر في الصحب والكتب اللبابا : أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد يدل على
تشابه الأصحاب والكتب وضرورة الاهتمام بالجوهر لا المظهر .
9) صالِحُ الإِخوانِ يَبغيكَ التُقى
|
وَرَشيدُ الكُتبِ يَبغيكَ الصَوابا
|
المفردات
:
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
يبغيك
|
يريد لك
|
التقى
|
التقوى والهداية
|
رشيد
الكتب
|
القيم
والجيد منها
|
الصواب
|
الصحيح
والنافع ( ضدها ) الخطأ
|
الشرح
:
9- الصديق الصالح يريد لك الصلاح والهداية والكتاب الجيد
يهديك الحق والرأي السليم .
البلاغة
في البيت :
v
رشيد الكتب يبغيك الصوابا : استعارة منية فيها تشبيه
للكتاب الجيد بالمُرشد إلى الخير .
ملاحظات
مهمة جدًا :
1)
يؤخذ على الشاعر إدخال الباء على الكتب في ( أنا من
بدل بالكتب الصحابا ) لأن الباء تدخل على المتروك والصواب أن يقول : ( أنا
من بدل الكتب بالصحابا )
2)
يؤخذ على الشاعر قوله ( فتخيرها كما تختاره )
والصواب أن يقول ( فتخيرها كما تختارهم ) والتركيب يقتضي أن يكون الضمير
للجمع لا المفرد حتى يعود على الإخوان .
أسئلة مجاب عنها :-
س1
: ماذا يقصد الشاعر بقوله : ( أنا من بدل بالكتب الصحابا ) ؟ وما رأيك في هذا
التركيب اللغوي ؟
ج : يقصد الشاعر أنه استبدل أصدقاءه بالكتب وأصبح الكتاب
صديقه الوفي المخلص .
وهذا التعبير يؤخذ على الشاعر أنه أدخل الباء على الكتب
ولصواب أن تدخل على (الصحاب ) لأن هذه الباء تدخل على المتروك .
س2
:اذكر بعض صفات الكتاب التي عددها الشاعر في الأبيات ؟
ج: الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء والإخلاص محب لصاحبه
لا يشك فيه ولا يعاتبه .
س3
: ما الجمال الذي تراه في الجملة الآتية : ( أنا من بدل بالكتب الصحابا ) ؟وهل ترى
الشاعر محقا في هذا الاستخدام اللغوي ؟
ج : أنا من بدل بالكتب الصحابا:
ضمير المتكلم يدل على الفخر بمصاحبة الكتب ، تصوير للكتاب بالصاحب و
يدل على قيمة الكتاب .وأرى أن الشاعر لم يوفق في هذا التعبير فيؤخذ على الشاعر أنه
أدخل الباء على الكتب والصواب أن تدخل على (الصحاب ) لأن هذه الباء تدخل على
المتروك .
س4
: ما موقف الشاعر من الكتاب ؟ وما رأيك فيه ؟
ج : موقف الشاعر من الكتاب أنه خير صديق يتصف بالوفاء
والكرم ويقبل النقد دون تعصب أو عتاب وكلما أخلصت للكتاب زادك علمًا ومهابة
ووقارًا .
وهذا موقف جيد يبين فضل الكتاب ويدعو إلى الحرص على
القراء فهى التي تبني المجد والحضارة .
س5
: توصل الشاعر إلى نتيجة جميلة من صحبته للكتاب . وضح ذلك .
ج : توصل الشاعر إلى أن الكتاب صاحب مخلص وفي متسامح لا
يرفض رأي صاحبه ولا يذمه وأنه كلما قرأ فيه جدد معلوماته وألبسه ثياب الفضل والخلق
وهذب نفسه وزاده وقارًا .
س6
: لم أجد لي وافيًا إلا الكتاب . ما نوع الأسلوب ؟ وماذا أفاد ؟
ج : أسلوب استثناء يفيد القصر والتوكيد حيث قصر الوفاء
على الكتاب .
س7
: أترى علاقة بين الصداقة والكتب ؟ علل لما تقول .
نعم ؛ لأن الكتب مثل الأصدقاء منها الصالح و الفاسد ومنها
الصادق و الكاذب .
س8
: صداقة الكتاب مبنية على الإخلاص والحب . وضح ذلك .
ج : الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء ، تقوم صداقته على
الود والتسامح إن ذكرت عيوبه فلا يبحث لك عن عيب ، فصحبة الكتاب تجدد المعلومات
وتكسب الصفات الطيبة ، وهذه الصداقة أساسها الإخلاص الذي لا يخالطه شك والحب الذي
لا يعكره عتاب .
س9
: كيف أثبت الشاعر في النص أنه لا فرق بين الصاحب والكتاب ؟
ج : اثبت الشاعر أن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح
والفاسد ، فعلينا أن نحسن اختيار الكتب كما نحسن اختيار الأصدقاء وأن نحرص على
الأفضل من الكتب وا؟لأصدقاء ، لأن الصديق الصالح يريد لك الصلاح والهداية والكتاب
الجيد يهديك إلى الحق والرأي السليم .
س10
: كثرت في الأبيات الأفعال المضارعة فعلام يبدل ذلك ؟
ج : يدل على التجد والاستمرار واستحضار الصورة .
س11
: أنا من بدل بالكتب الصحابا - أنا من بدل الكتب بالصحابا أي التعبيرين أدق ؟
ولماذا ؟
ج : أنا من بدل الكتب بالصحابا أدق لأن حرف الجر
الباء يدخل على المتروك .
س12
: ما أثر صحبة الكتاب على صاحبه ؟
ج : صحبة الكتاب تجد معلومات صاحبه وتكسبه الصفات الحميدة
وتهذب نفسه وسلوكه وتوسع أفقه .
س13
: بم وصف الشاعر الكتب في البيت السادس ؟
ج : وصف الشاعر الكتب بأنها مثل الأصدقاء منها الصالح
ومنها الفاسد .
س14
: ما الذي يدعو إليه الشاعر في البيت السابع ؟
ج : يدعو الشاعر إلى حسن اختيار الكتب كما نحسن اختيار
الأصدقاء مع الحرص على الأفضل منهما .
س15
: ما فائدة أسلوب الشرط [ إن عبته أو لم
تعب ] ؟
ج : أسلوب شرط يفيد المدح .
س16
: ما الفرق بين صحبة الإنسان وصحبة الكتاب من حيث العتاب ؟
ج : صحبة الإنسان يخالطها الشك ويعكرها العتاب أما صحبة
الكتاب فأساسها الإخلاص الذي الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .
س17
: لم بدل الشاعر صداقته للناس بصداقة الكتاب ؟
ج : الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء ، تقوم صداقته
على الود والتسامح إن ذكرت عيوبه فلا يبحث لك عن عيب ، فصحبة الكتاب تجدد
المعلومات وتكسب الصفات الطيبة ، وهذه الصداقة أساسها الإخلاص الذي لا يخالطه شك
والحب الذي لا يعكره عتاب .
س18
: ماذا يقصد الشاعر بقوله : ادخر في الصحب والكتب اللبابا ؟
ج : يقصد الشاعر ضرورة الحرص على توافر الصفات الطيبة و
الاهتمام بالجوهر وعدم الانخداع بالمظهر عند اختيار كل من الكتاب والصديق .
س19
: في الأبيات حديث عن صاحبين حددهما ووازن بينهما .
ج : يتحدث الشاعر عن صاحبين هما الصديق والكتاب ، ونجد
أن صحبة الإنسان يخالطها الشك ويعكرها العتاب أما صحبة الكتاب فأساسها
الإخلاص الذي الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .
س20
: الكتاب خير صديق . اشرح هذه الأبيات في ضوء فهمك للأبيات .
ج : الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء ، تقوم صداقته
على الود والتسامح إن ذكرت عيوبه فلا يبحث لك عن عيب ، فصحبة الكتاب تجدد
المعلومات وتكسب الصفات الطيبة ، وهذه الصداقة أساسها الإخلاص الذي لا يخالطه شك
والحب الذي لا يعكره عتاب .
س21
: ما قيمة الجمع بين (يتحدث و يطوي ) في البيت الخامس ؟
ج
: يتحدث ـ يطوي : طباق يوضح المعنى ويقويه .
س22
: وضح الجمال في قول الشاعر [ ووداد لم يكلفني عتابًا ] ؟
ج :
" ووداد لم يكلفني عتابًا " تصوير للكتاب بصديق طيب القلب
محب لصديقه ، عتابا نكرة للتقليل .
س23
: ما فائدة الكتاب كما يقول الشاعر ؟
من فوائد
الكتاب أنه يجدد المعلومات ويكسب الصفات الطيبة ويوسع مدارك صاحبه .
س24
: ما الميزات المشتركة بين الصاحب والكتاب ؟
ج :
الكتب كالأصدقاء منهم الصالح ومنهم الفاسد ، فعلينا أن نختار الأفضل منهما فالصديق
الصالح يريد لك الصلاح كما أن الكتابي الجيد يرشدك إلى الحق .
س25
: لماذا آثر الشاعر صحبة الكتب كما فهمت من الأبيات ؟
ج : آثر
الشاعر صحبة الكتاب : الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء ، تقوم صداقته
على الود والتسامح إن ذكرت عيوبه فلا يبحث لك عن عيب ، فصحبة الكتاب تجدد المعلومات
وتكسب الصفات الطيبة ، وهذه الصداقة أساسها الإخلاص الذي لا يخالطه شك والحب الذي
لا يعكره عتاب .
س26
: الكتاب كالصديق وضح ذلك كما فهمت من الأبيات . وبم نصحنا الشاعر ؟
ج : الكتاب صديق مخلص وفي متسامح لا يرفض رأي صاحبه ولا
يذمه وأنه كلما قرأ فيه جدد معلوماته وألبسه ثياب الفضل والخلق وهذب نفسه وزاده
وقارًا ، الكتب كالأصدقاء منهم الصالح ومنهم الفاسد ،وقد نصحنا الشاعر
بأن نختار الأفضل منهما وألا ننخدع بالمظهر فالصديق الصالح يريد لك الصلاح
كما أن الكتابي الجيد يرشدك إلى الحق .
سلامُ اليك
ردحذف