الاثنين، 19 فبراير 2018

أنا من بدل بالصحب الكتابا






الشعر العربي الحديث
      كيف نبهت الحملة الفرنسية العرب ؟
جلبت الحملة الفرنسية معها بعض العناصر الثقافية مثل المطبعة والصحيفة والمرصد والمكتبة والمسرح والعلماء ، وهو ما نَبَّهَ الناس في مصر إلى تخلف الواقع وضرورة الانفتاح على العصر ، وبناء جيش قوي .

)    ماذا فعل محمد علي من أجل بناء جيشٍ قوي .
أرسل محمد علي البعثات إلى فرنسا وإيطاليا لدراسة المعارف المختلفة .

)    كيف اهتم الخديوي إسماعيل بالحركة العلمية ؟
أنشأ مدارس للعلوم والهندسة والطب والحرب واستأنف إرسال البعثات إلى أوروبا  ، وأسس نظارة المدارس ، وأنشأ المكتبة الخديوية ، وبنى مدرسة المعلمين فساعد على النهوض باللغة والأدب .

)    ما المدرسة الشعرية التي ظهرت في تلك الفترة ؟ وبمَ تميزت  ؟
ظهر تيار إحياء التراث ( مدرسة الإحياء والبعث ) ، وتميزت بإحياء النماذج التراثية في العصرين الأموي والعباسي .

)    مَن أشهر شعراء الإحياء والبعث ؟
محمود سامي البارودي – أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – خليل مطران – إبراهيم اليازجي – الزهاوي – معروف الرصافي – الأمير عبد القادر الجزائري .

)    مَن أشهر شعراء المدرسة الكلاسيكية ؟
عمر ابو ريشة – عزيز أباظة – إبراهيم طوقان .


)    من هم شعراء جماعة الديوان ؟
عباس محمود العقاد – إبراهيم عبد القادر المازني – عبد الرحمن شكري .

)    بمَ دعَا شعراء الديوان ؟
دعت جماعة الديوان إلى اللغة البسيطة والصدق في الإحساس والصدق في التعبير .

)     (( التقت جماعة الديوان مع الرابطة القلمية في مبادئها ومفهومها للشعر  ))
ماذا تعرف عن الرابطة القلمية ؟ ومن أشهر شعرائها ؟
الرابطة القلمية هي مجموعة من أدباء المهجر في أمريكا الشمالية تأسست عام 1920 واتخذت من نيويورك مقرًا لها .
ومن أشهر شعرائها :  جبران خليل جبران – ميخائيل نُعَيْمَة – نسيب عريضة – إيليا أبو ماضي – وأمين الريحاني .

)     ما أهم خصائص الرابطة القلمية ؟
1)    الثورة على الصور الشعرية القديمة .
2)    استخدام الصور الرومنطيقية الحديثة .
3)    التأثر بالطبيعة والحرية .

)    ماذا تعرف عن جماعة أبولو ؟ ومن أشهر شعرائها ؟
هي جماعة أدبية أسسها أحمد زكي أبو شادي وانضم إليها أعلام الرومنطيقية في الوطن العربي مثل :  علي محمود طه  و إبراهيم ناجي وأبو القاسم الشابي وأنور العطار .


)    ما أهم خصائص جماعة أبولو ؟
1)    أحدثت نهضة شعرية على مستوى الشكل والمضمون .
2)    ظهرت فيها ملامح التحول في تعدد القوافي .
3)    التجديد في المعجم والصورة والإيقاع .

)    ماذا تعرف عن شعر التفعيلة ؟ ومن رواد تلك المدرسة ؟
بدأ شكليا في اختيار التفعيلة بدل البيت الشعري ، ثم اتجه وجهة واقعية قبل أن تتعدد أشكاله وصوره .
وشعر التفعيلة هو الشعر الذي يتخذ التفعيلة أساسًا عروضيًا للقصيدة ، وهو لا يتقيد بعدد معيّن من التفعيلات في السطر الواحد ، بحيث قد يشتمل السطر على تفعيلة أو أكثر وصولاً إلى اثنتي عشرة تفعيلة ، ويخرج هذا الشعر عن مبدأ تساوي الأشطر ، ولا يلتزم بقافية واحدة في كامل القصيدة ، ومن أسمائه : الشعر المرسل ، والنظم المرسل المنطلق ، والشعر الجديد ، والشعر الحر
ومن رواد تلك المدرسة :
نازك الملائكة – بدر شاكر السياب – عبد الوهاب البياتي – نزار قباني – صلاح عبد الصبور .





أنا من بدل بالصحب الكتابا

1 ) أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا
 
لَم أَجِد لي وافِيًا إِلا الكِتابا
  
2 ) صاحِبٌ إِنْ عِبتَهُ أَو لَم تَعِبْ
 
لَيسَ بِالواجِدِ لِلصاحِبِ عابا
  
3 ) كُلَّما أَخلَقتُهُ جَدَّدَني
 
وَكَساني مِن حِلى الفَضلِ ثِيابا
  
4) صُحبَةٌ لَم أَشكُ مِنها ريبَةً
 
وَوِدادٌ لَم يُكَلِّفني عِتابا
  
5) رُبَّ لَيلٍ لَم نُقَصِّر فيهِ عَن
 
سَمَرٍ طالَ عَلى الصَمتِ وَطابا
  
6) إِن يَجِدني يَتَحَدَّث أَو يَجِد
 
مَلَلاً يَطوي الأَحاديثَ اقتِضابا
  
7) تَجِدُ الكُتبَ عَلى النَقدِ كَما
 
تَجِدُ الإِخوانَ صِدقًا وَكِذابا
  
8) فَتَخَيَّرها كَما تَختارُهُ
 
وَادَّخِر في الصَحبِ وَالكُتبِ اللُبابا
  
9) صالِحُ الإِخوانِ يَبغيكَ التُقى
 
وَرَشيدُ الكُتبِ يَبغيكَ الصَوابا
  
  
التعريف بالشاعر :-
هو أحمد بن علي بن أحمد شوقي، شاعر وأديب مصري ، ولد في السادس عشر من شهر تشرين أول سنة 1868م في حي الحنفي في مدينة القاهرة القديمة ، أبوه كردي ، وأمه من أصول تركية شركسية ، بايعه الشعراء العرب سنة 1927م أميرًا للشعراء ، حيث كان حينها أكبر مجددي الشعر العربي المعاصرين ، اشتهر بالشعر الديني والوطني ، ويعتبر رائداً للشعر العربي المسرحي.

أضواء على الأبيات :-
1 ) أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا
 
لَم أَجِد لي وافِيًا إِلا الكِتابا
  
المفردات :
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
بدل
غيَّر
الصحاب
الأصدقاء (المفرد) الصاحب 
وافيًا
مخلصًا

الشرح :
1- لقد استبدلت أصدقائى بالكتب فالكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء والإخلاص .
البلاغة في البيت :
v    أنا  :  ضمير المتكلم يدل على الفخر بمصاحبة الكتب .
v    أنا من بدل بالكتب الصحابا :  استعارة مكنية تصوير للكتاب بالصاحب و يدل على قيمة الكتاب (تشخيص)
v    لم أجد وافيًا إلا الكتابا  :  أسلوب قصر مؤكد بالنفي بـ ( لم)  والاستثناء بـ (إلا)  وتصوير الكتاب بصاحب وفيِّ يوحي بغدر الأصدقاء .
v    لي : تدل على خصوصية التجربة .
إعراب البيت :
أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ  .
من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ .
بدل : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا.
بالكتب : الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
الكتب : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بالفعل " بدَّل " والجملة الفعلية " بدّل " صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
الصحابا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والألف للإطلاق . وجملة " أنا من بدل بالكتاب " ابتدائية لا محل لها من الإعراب . 
لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
أجدْ : فعل مضارع مجزوم بـ ( لم ) وعلامة جزمه السكون .
لي : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ، والياء ضمير متصل مبني في محل جر .
وافيًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
إلا : حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
الكتابا : مستثنى منصوب وجوبا ( استثناء منقطع ) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والألف للإطلاق.
2 ) صاحِبٌ إِنْ عِبتَهُ أَو لَم تَعِبْ
 
لَيسَ بِالواجِدِ لِلصاحِبِ عابا
  
المفردات :
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
عبته
ذكرت عيوبه ونواقصه ، وضدها مدحته 
الواجد
الموسر – الغني

الشرح :
 2- الكتاب صديق إن ذكرت عيوبه أو مدحته لا يبحث لك عن عيب .
البلاغة في البيت :
v    صاحب  :  إيجاز بحذف المبتدأ  يفيد الاهتمام بالخبر  وهو الكتاب .
v    إن عبته أو لم تعب : أسلوب شرط يفيد المدح ، و إن تفيد الشك ، وبينهما طباق بالسلب  يوضح المعنى .
v    عبته : استعارة مكنية صور الكتاب بشخص يعاب .
إعراب البيت :
صاحب : خبر لمبتدأ محذوف تقديره " هو " أي :الكتاب " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
عبته : فعل ماض ( فعل الشرط )  مبني على السكون لاتصاله بضمير متحرك في محل جزم ، والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
أو : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
لم : حرف جزم ونفي وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
تعب : فعل مضارع مجزوم بـ " لم " وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
وجملة جواب الشرط المحذوفة لدلالة سياق المعنى عليها في محل جزم وجملة " صاحب إن عبته أو .......... " استئنافية لا محل لها من الإعراب .
وجملة " ليس للواجد " في محل رفع نعت لصاحب " .

3 ) كُلَّما أَخلَقتُهُ جَدَّدَني
 
وَكَساني مِن حِلى الفَضلِ ثِيابا
  
المفردات :
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
كلما
شرطية غير جازمة للاستمرار
أخلقته
أبليته × جددته 
جددني
جدد معلوماتي
كساني
ألبسنى والمراد زادنى جمالا بالعلم
حلى
جمع حلية وهي الزينة
الفضل
الشرف والإحسان

الشرح :
3- قراءة الكتب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الحميدة .
البلاغة في البيت :
v    كلما : أداة شرط غير جازمة تفيد التكرار والاستمرار . 
v    أخلقته : توحى بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه 
v    أخلقته – جددنى : طباق إيجابي يوضح فضل مداومة القراءة وتجدد معارف الإنسان بالقراءة 
v    جددني  :  تصوير للكتاب بمعلم يجدد معلومات طلابه.
v    علاقة جددنى بما قبلها : نتيجة .
v    حلى الفضل : شبه الصفات الحميدة بالثياب الجميلة . 
v    كسانى من حلى الفضل ثيابا : أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور وفيه استعارة مكنية حيث شبه الكتاب بشخص يُلبسه ثيابا . 
إعراب البيت :
كلما : ظرف يفيد التكرار متضمن معنى الشرط في محل نصب متعلق بجوابه ، و" ما " مصدرية زمانية هي وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة .
أخلقته : فعل ماض ( فعل الشرط ) مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك في محل جزم ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والجملة الفعلية في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة .
جددني : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره " هو " والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية "جددني " لا محل لها من الإعراب لأنها جملة جواب شرط غير جازم
كساني : كسا : فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول .
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
حلى : اسم مجرور بـ من وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره . وهي مضاف
الفضل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
ثيابا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

4) صُحبَةٌ لَم أَشكُ مِنها ريبَةً
 
وَوِدادٌ لَم يُكَلِّفني عِتابا
  
المفردات :
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
ريبة
شك (والجمع) ريب ( ضدها ) يقين
وداد
حب  ( ضدها ) كره
لم يكلفنى
لم يحملنى
عتابا
لومًا

الشرح :
4- صحبة الكتاب أساسها الإخلاص والحب ,
البلاغة في البيت :
v    صحبة :  إيجاز بحذف المبتدأ  يفيد الاهتمام بالخبر وهو صحبة  الكتاب .


إعراب البيت :
صحبة : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
أشك : فعل مضارع مجزوم بـ " لم " وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا " ، والجملة الفعلية " أشك " في محل رفع نعت لكلمة صحبة  .
منها : من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، و" ها " ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل "أشك " .
ريبة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره  .

5) رُبَّ لَيلٍ لَم نُقَصِّر فيهِ عَن
 
سَمَرٍ طالَ عَلى الصَمتِ وَطابا
  
المفردات :
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
رب
حَرْفُ جَرٍّ ، تَدْخُلُ عَلَى النَّكِرَاتِ وَهِيَ بِحُكْمِ الزَّائِدِ لاَ تَتَعَلَّقُ بِشَيْءٍ ، وَتُفِيدُ : التَّقْلِيلَ
سمر
السمر هو الحديث بالليل ( الجمع ) أسمار

الشرح :
5 -  الكتاب هو صديقي في الليل الطويل أقضي معه فترة السمر .
البلاغة في البيت :
v   رب :  تفيد التقليل

6) إِن يَجِدني يَتَحَدَّث أَو يَجِد
 
مَلَلاً يَطوي الأَحاديثَ اقتِضابا
  

المفردات :
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
مللا
ضيقًا وسأمًا ( ضدها )  سعة وسرور
يطوي
يغلق ويختصر
اقتضابا
اختصارا وإيجازًا

الشرح :
6 - عندما أكون في حالة طيبة أقبل على القراءة وإذا شعرت بالملل فلا أقرأ والكتاب يهيئ ما يناسبني في كل حال .


البلاغة في البيت :
v    إن يجدني يتحدث : أسلوب شرط وفيه استعارة مكنية يصور الكتاب بإنسان يتحدث ( تشخيص ).
v    يتحدث ـ يطوي  :  طباق يوضح المعنى ويقويه .
v    أو يجد مللًا يطوي الأحاديث اقتضابًا : استعارة مكنية تصوير للكتاب بإنسان يشعر بصاحبه وينتابه الملل .

7) تَجِدُ الكُتبَ عَلى النَقدِ كَما
 
تَجِدُ الإِخوانَ صِدقًا وَكِذابا
  
المفردات :
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تجد
تكتشف وتعرف
النقد
الفحص والتمييز بين الجيد والردئ
الإخوان
الأصدقاء

الشرح :
7 - الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح وفيها الفاسد.
البلاغة في البيت :
v    تجد الكتب كما تجد الإخوان : تشبيه للكتب بالأصدقاء منها الصالح ومنها الفاسد .
v    صدقًا – كذابا : طباق إيجابي

8) فَتَخَيَّرها كَما تَختارُهُ
 
وَادَّخِر في الصَحبِ وَالكُتبِ اللُبابا
  
المفردات :
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
ادخر
وفر والمراد اطلب واحرص
اللباب
لباب الأمر لبه وخلاصته

الشرح :
8- فأحسن اختيار الكتب كما تختار الصديق واحرص على الأفضل في الكتب والأصدقاء ولا تنخدع بالمظهر .
البلاغة في البيت :
v    فتخيرها : أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد يصور الكتب بأشخاص يجب أن ندقق في اختيارها .
v    ادخر في الصحب والكتب اللبابا : أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد يدل على تشابه الأصحاب والكتب وضرورة الاهتمام بالجوهر لا المظهر .
9) صالِحُ الإِخوانِ يَبغيكَ التُقى
 
وَرَشيدُ الكُتبِ يَبغيكَ الصَوابا
  
المفردات :
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يبغيك
يريد لك
التقى
التقوى والهداية
رشيد الكتب
القيم والجيد منها
الصواب
الصحيح والنافع ( ضدها ) الخطأ

الشرح :
9- الصديق الصالح يريد لك الصلاح والهداية والكتاب الجيد يهديك الحق والرأي السليم .
البلاغة في البيت :
v    رشيد الكتب يبغيك الصوابا : استعارة منية فيها تشبيه للكتاب الجيد بالمُرشد إلى الخير .

ملاحظات مهمة جدًا :
1)    يؤخذ على الشاعر إدخال الباء على الكتب في ( أنا من بدل بالكتب الصحابا ) لأن الباء تدخل على المتروك والصواب أن يقول : ( أنا من بدل الكتب بالصحابا ) 
2)    يؤخذ على الشاعر قوله ( فتخيرها كما تختاره ) والصواب أن يقول ( فتخيرها كما تختارهم ) والتركيب يقتضي أن يكون الضمير للجمع لا المفرد حتى يعود على الإخوان .

أسئلة مجاب عنها :-
س1 : ماذا يقصد الشاعر بقوله : ( أنا من بدل بالكتب الصحابا ) ؟ وما رأيك في هذا التركيب اللغوي ؟
ج : يقصد الشاعر أنه استبدل أصدقاءه بالكتب وأصبح الكتاب صديقه الوفي المخلص .
وهذا التعبير يؤخذ على الشاعر أنه أدخل الباء على الكتب ولصواب أن تدخل على (الصحاب ) لأن هذه الباء تدخل على المتروك .

س2 :اذكر بعض صفات الكتاب التي عددها الشاعر في الأبيات ؟
ج: الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء والإخلاص محب لصاحبه لا يشك فيه ولا يعاتبه .

س3 : ما الجمال الذي تراه في الجملة الآتية : ( أنا من بدل بالكتب الصحابا ) ؟وهل ترى الشاعر محقا في هذا الاستخدام اللغوي ؟
ج :    أنا من بدل بالكتب الصحابا:  ضمير المتكلم يدل على الفخر بمصاحبة الكتب ،  تصوير للكتاب بالصاحب و يدل على قيمة الكتاب .وأرى أن الشاعر لم يوفق في هذا التعبير فيؤخذ على الشاعر أنه أدخل الباء على الكتب والصواب أن تدخل على (الصحاب ) لأن هذه الباء تدخل على المتروك .

س4 : ما موقف الشاعر من الكتاب ؟ وما رأيك فيه ؟
ج : موقف الشاعر من الكتاب أنه خير صديق يتصف بالوفاء والكرم ويقبل النقد دون تعصب أو عتاب وكلما أخلصت للكتاب زادك علمًا ومهابة ووقارًا .
وهذا موقف جيد يبين فضل الكتاب ويدعو إلى الحرص على القراء فهى التي تبني المجد والحضارة .

س5 : توصل الشاعر إلى نتيجة جميلة من صحبته للكتاب . وضح ذلك .
ج : توصل الشاعر إلى أن الكتاب صاحب مخلص وفي متسامح لا يرفض رأي صاحبه ولا يذمه وأنه كلما قرأ فيه جدد معلوماته وألبسه ثياب الفضل والخلق وهذب نفسه وزاده وقارًا .

س6 : لم أجد لي وافيًا إلا الكتاب . ما نوع الأسلوب ؟ وماذا أفاد ؟
ج : أسلوب استثناء يفيد القصر والتوكيد حيث قصر الوفاء على الكتاب .

س7 : أترى علاقة بين الصداقة والكتب ؟ علل لما تقول .
نعم ؛ لأن الكتب مثل الأصدقاء منها الصالح و الفاسد ومنها الصادق و الكاذب .

س8 : صداقة الكتاب مبنية على الإخلاص والحب . وضح ذلك .
ج : الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء ، تقوم صداقته على الود والتسامح إن ذكرت عيوبه فلا يبحث لك عن عيب ، فصحبة الكتاب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الطيبة ، وهذه الصداقة أساسها الإخلاص الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .

س9 : كيف أثبت الشاعر في النص أنه لا فرق بين الصاحب والكتاب ؟
ج : اثبت الشاعر أن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح والفاسد ، فعلينا أن نحسن اختيار الكتب كما نحسن اختيار الأصدقاء وأن نحرص على الأفضل من الكتب وا؟لأصدقاء ، لأن الصديق الصالح يريد لك الصلاح والهداية والكتاب الجيد يهديك إلى الحق والرأي السليم .

س10 : كثرت في الأبيات الأفعال المضارعة فعلام يبدل ذلك ؟
ج : يدل على التجد والاستمرار واستحضار الصورة .

س11 : أنا من بدل بالكتب الصحابا - أنا من بدل الكتب بالصحابا أي التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟
ج : أنا من بدل الكتب بالصحابا  أدق لأن حرف الجر الباء يدخل على المتروك .

س12 : ما أثر صحبة الكتاب على صاحبه ؟
ج : صحبة الكتاب تجد معلومات صاحبه وتكسبه الصفات الحميدة وتهذب نفسه وسلوكه وتوسع أفقه .

س13 : بم وصف الشاعر الكتب في البيت السادس ؟
ج : وصف الشاعر الكتب بأنها مثل الأصدقاء منها الصالح ومنها الفاسد .

س14 : ما الذي يدعو إليه الشاعر في البيت السابع ؟
ج : يدعو الشاعر إلى حسن اختيار الكتب كما نحسن اختيار الأصدقاء مع الحرص على الأفضل منهما .

س15 : ما فائدة أسلوب الشرط [  إن عبته أو لم تعب ]  ؟
ج : أسلوب شرط يفيد المدح .

س16 : ما الفرق بين صحبة الإنسان وصحبة الكتاب من حيث العتاب ؟
ج : صحبة الإنسان يخالطها الشك ويعكرها العتاب أما صحبة الكتاب فأساسها الإخلاص الذي الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .

س17 : لم بدل الشاعر صداقته للناس بصداقة الكتاب ؟
ج : الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء ، تقوم صداقته على الود والتسامح إن ذكرت عيوبه فلا يبحث لك عن عيب ، فصحبة الكتاب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الطيبة ، وهذه الصداقة أساسها الإخلاص الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .

س18 : ماذا يقصد الشاعر بقوله : ادخر في الصحب والكتب اللبابا ؟
ج : يقصد الشاعر ضرورة الحرص على توافر الصفات الطيبة و الاهتمام بالجوهر وعدم الانخداع بالمظهر عند اختيار كل من  الكتاب والصديق .

س19 : في الأبيات حديث عن صاحبين حددهما ووازن بينهما .
ج : يتحدث الشاعر عن صاحبين هما الصديق والكتاب ، ونجد أن  صحبة الإنسان يخالطها الشك ويعكرها العتاب أما صحبة الكتاب فأساسها الإخلاص الذي الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .



س20 : الكتاب خير صديق . اشرح هذه الأبيات في ضوء فهمك للأبيات .
ج : الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء ، تقوم صداقته على الود والتسامح إن ذكرت عيوبه فلا يبحث لك عن عيب ، فصحبة الكتاب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الطيبة ، وهذه الصداقة أساسها الإخلاص الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .
س21 : ما قيمة الجمع بين (يتحدث و يطوي ) في البيت الخامس ؟
ج :    يتحدث ـ يطوي  :  طباق يوضح المعنى ويقويه .

س22 : وضح الجمال في قول الشاعر [ ووداد لم يكلفني عتابًا ] ؟
ج : " ووداد لم يكلفني عتابًا "  تصوير للكتاب  بصديق طيب القلب محب لصديقه ، عتابا نكرة للتقليل .

س23 : ما فائدة الكتاب كما يقول الشاعر ؟
من فوائد الكتاب أنه يجدد المعلومات ويكسب الصفات الطيبة ويوسع مدارك صاحبه .

س24 : ما الميزات المشتركة بين الصاحب والكتاب ؟
ج : الكتب كالأصدقاء منهم الصالح ومنهم الفاسد ، فعلينا أن نختار الأفضل منهما فالصديق الصالح يريد لك الصلاح كما أن الكتابي الجيد يرشدك إلى الحق .

س25 :  لماذا آثر الشاعر صحبة الكتب كما فهمت من الأبيات ؟
ج : آثر الشاعر صحبة الكتاب : الكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء ، تقوم صداقته على الود والتسامح إن ذكرت عيوبه فلا يبحث لك عن عيب ، فصحبة الكتاب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الطيبة ، وهذه الصداقة أساسها الإخلاص الذي لا يخالطه شك والحب الذي لا يعكره عتاب .

س26 : الكتاب كالصديق وضح ذلك كما فهمت من الأبيات . وبم نصحنا الشاعر ؟
ج : الكتاب صديق مخلص وفي متسامح لا يرفض رأي صاحبه ولا يذمه وأنه كلما قرأ فيه جدد معلوماته وألبسه ثياب الفضل والخلق وهذب نفسه وزاده وقارًا ، الكتب كالأصدقاء منهم الصالح ومنهم الفاسد ،وقد نصحنا الشاعر بأن  نختار الأفضل منهما وألا ننخدع بالمظهر فالصديق الصالح يريد لك الصلاح كما أن الكتابي الجيد يرشدك إلى الحق .




هناك تعليق واحد:

مشاركة مميزة

سلامٌ إليكِ

سلامٌ إليكِ                         شعر : علاء دياب سلامٌ إليكِ في كلِّ حيــــن فَأَنْتِ الحقيقةُ لو تُدركيــن وأنتِ ...