الجمعة، 31 أكتوبر 2014

المذكر و المؤنث

المذكر و المؤنث

أنواع المذكر :

1 ) حقيقي : 
و هو ما دلَّ على ذكر من الناس أو الحيوان ( كرجل و صبي ) و ( أسد و جمل  )

2 ) مجازي :
و هو الجماد الذي يعامل معاملة الذكر من الناس أو الحيوان مثل ( بدر و ليل  )


أنواع المؤنث :

1 ) مؤنث لفظي : 
ما لحقته علامة التأنيث سواء دل على مؤنث أم مذكر مثل خديجة و طلحة  )

2 ) مؤنث معنوي : 
ما دل على مؤنث و لم تلحقه علامة التأنيث مثل ( مريم و يد )

3 ) مؤنث حقيقي : 
ما دل على مؤنث حقيقي من الناس أو الحيوان مثل ( امرأة وناقة )

4 ) مؤنث مجازي : 
هو الجماد الذي يعامل معاملة الأنثى مثل ( شمس و عين )



و من الألفاظ ما يستوي فيه التذكير و التأنيث و هي : دلو – سكين – طريق – سبيل – سوق – لسان – عنق – خمر – بلد .

و من الأسماء ما كانت فيه علامة تأنيث و يستعمل للمذكر و المؤنث منها :

سخلة – حية – شاة  .



علامة التأنيث :


1)     التاء المربوطة نحو ( فاطمة )
2)     ألف التأنيث المقصورة نحو ( ليلى )
3)     ألف التأنيث الممدودة نحو ( سمراء  )


تدخل تاء التأنيث المربوطة على أكثر الأسماء المشتقة نحو ( عالم و عالمة  )

و لا تدخل على الأسماء الجامدة فلا يقال في رجل : رجلة .


و هناك بعض مشتقات لا تدخلها التاء المربوطة و هي :


1 ) فـَعول بمعنى فاعل الذي يدل على من فعل الفعل نحو :
هي صَبور ، أي صابرة و عَجوز بمعنى ( عاجزة ) ، أما فعول بمعنى مفعول فتلحقه تاء التأنيث نحو :رَكوبة بمعنى مركوبة و حَلوبة بمعنى محلوبة .


 2 ) مِفـْعال : مثل : امرأة مِفْراح و مِفْضال .

3 )  مِفْعيل : مثل : امرأة ( مِنْطيق ) و من الشاذ ( مسكينة و ميقانة )


4 ) أما ( فـَعيل ) بمعنى ( مفعول ) فالأحسن حذف التاء منها جوازا بشرط أن يعرف المتصف بمعناها مثل
 ( فتاة قتيل و امرأة جريح ) ، فإذا حذف الموصوف وجب إثبات التاء مثل : حزنتُ لقتيلةٍ ،
فإذا كانت ( فَعيل ) بمعنى ( فاعل ) فالأحسن أن تلحقه التاء مثل : امرأة كريمة ، و مما حذفت منه التاء في القرآن الكريم :( إن رحمة الله قريبٌ من المحسنين ) ، ( يحيي العظام و هي رميمٌ ) .


5 )  المشتقات الدالة على معنى خاص بالأنثى يناسب طبيعتها مثل
( امرأة حائض ) و ( طالق ) و (   حامل ) و ( مرضع ) الأحسن حذف التاء منها ، و مما ورد في القرآن الكريم بذكر التاء : ( يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت )  .


6 ) المصدر الذي يراد به الوصف مثل : امرأة عدْل .


و قد تضاف التاء لتمييز الواحد من الجنس مثل ( تمر تمرة ) – ( نخل نخلة ) .

و قد يؤتى بها للمبالغة مثل : علاَّمة و رحَّالة .

و قد تكون بدلاً من ياء مفاعيل مثل : جحاجحة و زنادقة ، أصلها جحاجيج و زناديق ، أو بدلاً من ياء النسبة مثل : دماشقة و مغاربة .

أو عوضاً عن فاء الكلمة المحذوفة ( عِدة من وعد ) أو عينها ( إهانة من أهان ) أو لامها ( لُغة من لغو(


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

سلامٌ إليكِ

سلامٌ إليكِ                         شعر : علاء دياب سلامٌ إليكِ في كلِّ حيــــن فَأَنْتِ الحقيقةُ لو تُدركيــن وأنتِ ...