المذكر و المؤنث
أنواع المذكر :
1 ) حقيقي :
و هو ما دلَّ على
ذكر من الناس أو الحيوان ( كرجل و صبي ) و ( أسد و جمل )
2 ) مجازي :
و هو الجماد الذي
يعامل معاملة الذكر من الناس أو الحيوان مثل ( بدر و ليل )
أنواع المؤنث :
1 ) مؤنث لفظي :
ما لحقته
علامة التأنيث سواء دل على مؤنث أم مذكر مثل ( خديجة و طلحة )
2 ) مؤنث معنوي :
ما دل على
مؤنث و لم تلحقه علامة التأنيث مثل ( مريم و يد )
3 ) مؤنث حقيقي :
ما دل على
مؤنث حقيقي من الناس أو الحيوان مثل ( امرأة وناقة )
4 ) مؤنث مجازي :
هو الجماد
الذي يعامل معاملة الأنثى مثل ( شمس و عين )
و من
الألفاظ ما يستوي فيه التذكير و التأنيث و هي : دلو – سكين – طريق – سبيل – سوق –
لسان – عنق – خمر – بلد .
و من
الأسماء ما كانت فيه علامة تأنيث و يستعمل للمذكر و المؤنث منها :
سخلة –
حية – شاة .
علامة التأنيث :
1) التاء المربوطة نحو (
فاطمة )
2)
ألف التأنيث المقصورة نحو ( ليلى )
3)
ألف التأنيث الممدودة نحو ( سمراء )
تدخل
تاء التأنيث المربوطة على أكثر الأسماء المشتقة نحو ( عالم و عالمة )
و لا
تدخل على الأسماء الجامدة فلا يقال في رجل : رجلة .
و هناك بعض مشتقات لا تدخلها التاء المربوطة و هي :
1 ) فـَعول بمعنى
فاعل الذي يدل على من فعل الفعل نحو :
هي
صَبور ، أي صابرة و عَجوز بمعنى ( عاجزة ) ، أما فعول بمعنى مفعول فتلحقه تاء
التأنيث نحو :رَكوبة
بمعنى مركوبة و حَلوبة بمعنى محلوبة .
2 ) مِفـْعال : مثل : امرأة مِفْراح و مِفْضال .
3 ) مِفْعيل :
مثل : امرأة ( مِنْطيق ) و من الشاذ (
مسكينة و ميقانة )
4 ) أما ( فـَعيل ) بمعنى
( مفعول ) فالأحسن حذف التاء منها جوازا بشرط أن يعرف المتصف بمعناها مثل
( فتاة قتيل و امرأة جريح ) ، فإذا حذف الموصوف وجب
إثبات التاء مثل : حزنتُ لقتيلةٍ ،
فإذا
كانت ( فَعيل ) بمعنى ( فاعل ) فالأحسن أن تلحقه التاء مثل : امرأة كريمة ، و مما حذفت منه
التاء في القرآن الكريم :( إن رحمة الله قريبٌ من المحسنين ) ، ( يحيي العظام و هي رميمٌ ) .
5 ) المشتقات الدالة على معنى خاص بالأنثى يناسب طبيعتها مثل
( امرأة حائض ) و ( طالق )
و ( حامل ) و ( مرضع )
الأحسن حذف التاء منها ، و مما ورد في
القرآن الكريم بذكر التاء : ( يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت ) .
6 ) المصدر الذي يراد به الوصف مثل :
امرأة عدْل .
و قد
تضاف التاء لتمييز الواحد من الجنس مثل ( تمر تمرة )
– ( نخل نخلة ) .
و قد
يؤتى بها للمبالغة مثل : علاَّمة و رحَّالة .
و قد
تكون بدلاً من ياء مفاعيل مثل : جحاجحة و زنادقة ، أصلها جحاجيج و زناديق ، أو
بدلاً من ياء النسبة مثل : دماشقة و مغاربة .
أو
عوضاً عن فاء الكلمة المحذوفة ( عِدة من وعد ) أو عينها ( إهانة من
أهان ) أو لامها ( لُغة من لغو(
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق